مدرسة الملك الصالح الابتدائية بالروضة

منتدى علمى ثقافى ترفيهى

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

رمضان كريم

admin

    خــطة التـحـســين .....

    شاطر

    خالد أبو طالب

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010

    خــطة التـحـســين .....

    مُساهمة  خالد أبو طالب في أغسطس 9th 2010, 4:53 pm

    - تحديد أولويات التطوير:
    - يتم مناقشة جميع أفراد المجموعة لفجوات أداء كل مجال/معيار.
    - دعوة كل فرد من أفراد المجموعة على حدة لترتيب فجوات الأداء ترتيبا تنازليا فى ضوء شدة تأثيرها على مستوى أداء الطلاب.
    - مناقشة جميع أفراد المجموعة لاستخلاص قائمة موحدة للترتيب التنازلي لفجوات الأداء في كل مجال/معيار.
    - توجيه جميع أعضاء المجموعة للاتفاق على أهم فجوات الأداء.
    - تدوين قوائم فجوات الأداء التي تم التوصل إليها.
    - تحديد فجوات الأداء الأكثر تأثيرا بالسلب في تعليم وتعلم الطلاب.
    الإعلان عن فجوات الأداء بعقد اجتماعات وتعليق الملصقات تمهيدا لبناء الخطة اللازمة للتطوير
    - صياغة أهداف الخطة:
    - في ضوء نتائج التقييم الذاتي، وتحديد أولويات التطوير، تشتق أهداف خطة التحسين المؤسسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء لمستوى المحك المطلوب بنتائج دراسة التقييم الذاتي.
    - انعكاس تنفيذ الخطة على مستوى أداء المتعلم في الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
    - شمول الخطط لجميع معايير جودة واعتماد الأداء بما يتضمنه من جوانب مادية وتربوية.
    - تخطيط استراتيجيات تنفيذ الخطة، ويتم ذلك على النحو الآتي:
    • مراجعة أهداف الخطة.
    • اقتراح كل عضو من أعضاء فريق العمل قائمة بالاستراتيجيات المناسبة لتحقيق أهداف الخطة.
    • التنسيق بين أفكار الأعضاء والاتفاق على استراتيجيات محددة.

    -تحديد استراتيجيات تحقيق أهداف خطة التحسين
    وينبغي توافر الشروط الآتية في الاستراتيجيات:
    - الاتساق مع أهداف الخطة.
    - القابلية للتنفيذ في ضوء الموارد المتاحة.
    - الفعالية في النهوض بمستوى الأداء إلى معايير الجودة.
    - تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات في تنفيذ الخطة، ويتم ذلك فى ضوء دراسة الاستراتيجيات المقترحة في ضوء أهداف الخطة، حيث يتم التأكد من:
    - الاقتناع التام بدور العضو في تحسين الأداء المؤسسي.
    - إلمام كل فرد بمتطلبات الدور المنوط به.
    - التنسيق بين أدوار كل فرد من أفراد التنفيذ.
    - التكامل بين الأدوار وبعضها البعض.
    - تحديد الإمكانات اللازمة ومصادرها:
    تحصر المؤسسة عن طريق فريق بناء الخطة الموارد المتاحة بها، وتلك التي يمكن الحصول عليها من المشاركة المجتمعية، بهدف استثمارها في تنفيذ خطة التحسين المستمر.
    - تحديد التوقيت المستغرق في التنفيذ: يحدد فريق بناء الخطة التوقيتات المستغرقة في تنفيذ الخطة
    - تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة:
    - يقترح فريق العمل قائمة بمؤشرات النجاح أو الآثار الملموسة نتيجة تحقيق أهداف الخطة باستخدام الاستراتيجيات المحددة.
    - تنقيح قائمة مؤشرات النجاح وتدوينها في الخطة.
    -تحديد فرق تنفيذ الخطة:
    يتم تشكيل فرق تنفيذ الخطة طبقا لمجالات/معايير الجودة، على أن:
    o تتضمن هذه الفرق العاملين بالمؤسسة وممثلين من مجلس الأمناء والمتعلمين.....
    o يتم تدريب فرق التنفيذ على متطلبات تنفيذ الخطة.
    o تتوافر لدى أعضاء التنفيذ المهارات اللازمة كحل المشكلات، والتواصل مع الآخرين، وقيادة التغيير.
    - تحديد الأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء أولويات التطوير، وذلك عن طريق:
    o بدأ التنفيذ في الموعد المحدد في بناء الخطة.
    o تحديد اجتماعات دورية للقائمين على التنفيذ لمراجعة سير العمل وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.

    o توثيق أعمال التنفيذ.
    -توظف المؤسسة الاحتياجات المادية والبشرية في التنفيذ، وذلك عن طريق:
    o حصر وتحديد الإمكانيات المتاحة والممكنة للمؤسسة، ومن ثم إعداد التخطيط اللازم لتحقيق الاستثمار الأمثل والتوظيف الفعال لهذه الموارد والإمكانات فى تنفيذ الخطة.
    o حصر الموارد والإمكانات التي يمكن الحصول عليها من المجتمع المحلى ورجال الأعمال وأولياء الأمور.
    إعداد خطة لحشد الموارد المادية والبشرية للمجتمع المحلى





    avatar
    محمدخالد كامل

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 12/08/2010

    رد: خــطة التـحـســين .....

    مُساهمة  محمدخالد كامل في أغسطس 12th 2010, 4:30 pm


    رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
    جداً
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو ديسمبر 12th 2017, 3:22 am