مدرسة الملك الصالح الابتدائية بالروضة

منتدى علمى ثقافى ترفيهى

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

رمضان كريم

admin

    الأهداف العامة للوحدة التدريبية

    شاطر

    خالد أبو طالب

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010

    الأهداف العامة للوحدة التدريبية

    مُساهمة  خالد أبو طالب في أغسطس 9th 2010, 4:51 pm

    الأهداف العامة
    للوحدة التدريبية بالمدراس

    تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة:


    تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
    وهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
    وجعل مدارسهم فعالة و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة




    ويتم ذلك عن طريق :
    1- تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة
    2- توفير المناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية .
    3- تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات.
    4- استخدام التكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية .
    5- الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية.
    6- مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى.
    7- إعداد كوادر تدريبية فعالة.
    8- تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين
    9-مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية .
    أساليب وحدة التدريب والجودة

    • Lectures المحاضرات
    • تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهد المدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكار جديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات لا تجذب المتدربين

    • Discussion Group حلقات المناقشة
    • هو اسلوب يتم فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة

    • Brainstorming العصف الذهنى
    • هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير المشاركة فى الشعور

    • Workshops ورش العمل التدريبية
    • هو من الأساليب العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل فى الورشة بشكل تعاونى

    • Demonstration التدريب العملى
    • هو مكون رئيسى فى برامج التدريب وورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى المواد العلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين النظرية والتطبيق

    • Field Trips الزيارات الميدانية
    • يتم فيها زيارة المواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتها ومكانها والهدف منها

    • Self-Training التدريب الذاتى
    • يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهو يمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات التنمية المهنية بالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذا النوع من التدريب يتم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى المدرسة .
    • وتمثل الحقائب التدريبية وسيطا مهما للتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليم نفسة بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة

    • Micro- teaching التدريس المصغر
    • هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام المنظم الهادف لموقف تعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية, راجعة دورية لتقويم أداء بهدف تطويره

    • Case Study دراسةالحالة
    • تستخدم هذه الوسيلة فى ا لنظر الى موضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذا الأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات

    • الندوات Seminars
    • تستخدم الندوات كأسلوب للتدريب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون من الأعضاء المهتمين والمتخصصين فى موضوعات المناقشة.

    • اجراء البحوث و الدراسات Research Studies
    وفيها تتم تنمية الكفايات الأساسية لاجراء البحوث والدراسات التربوية للمعلمين والعاملين ويؤدى هذا الأسلوب الى زيادة كفاءة العملية التعليمية

    مهام وحدة التدريب والجودة بالمدرسة

    - تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة:
    وثيقة اختيار فريق قيادة ضمان الجودة
    o الإيمان بفكر وثقافة الجودة.
    o الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم
    o توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها.
    o توافر مهارات استخدام الحاسب الآلى.

    يتم تشكيل هذا الفريق من:

    - رئيس الفريق
    - نائب رئيس الفريق
    - ممثلون عن المعلمين
    - ممثلون عن مجلس الأمناء
    - ممثلون عن الطلاب
    - ممثلون عن الإداريين والأخصائيين
    - ممثلون عن الهيئة المعاونة
    - ممثلون للمجتمع المحلى
    مهام الفريق
    • دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
    • إعداد خطة ضمان الجودة.
    • توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة.
    • إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.
    • المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة.
    • تدريب أعضاء فرق العمل التى يتم تشكيلها لضمان الجودة.


    -تشكيل فرق عمل ضمان الجودة:
    شروط اختيار فرق ضمان الجودة
    - مشاركة جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
    - تمثيل أعضاء مجلس الأمناء فى فرق العمل.
    - مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل فى المهام التى تسند إليهم.
    - أنواع فرق العمل اللازمة لضمان الجودة.

    يتم تشكيل فرق عمل ضمان الجودة طبقا للمجالات الفرعية التى تقع تحت مظلة كل من القدرة المؤسسية والفعالية التربوية،

      الوقت/التاريخ الآن هو ديسمبر 12th 2017, 3:21 am